تعتمد نظرية عمل
أنظمة الشحن الجبري على إجبار دخول كمية زائدة من الهواء إلى المحرك والتي سيقابلها زيادة في كمية الوقود, مما سيزيد من قوة الحريق داخل المحرك ومن ثم ستزيد القوة الحصانية؛ فزيادة كمية الهواء الداخلة إلى المحرك, هي الأساس الذي سيقاس عليه الزيادة في القوة الحصانية المتوقعة.
وتنقسم
أنظمة الشحن الجبري إلى ثلاثة انواع
1-شواحن توربينية Turbo chargers.
2-سوبر تشارجرز Super chargers
3-أنظمة ضخ ثاني
أكسيد النيتروز NO2 أو ما نسميه تجاوزا في مصر (النيتروز) اوNOS
أنظمة ضخ ثاني
أكسيد النيتروز (Nitrous Injection systems)
شاهدنا استخدامات
النيتروز للمرة الأولى في الفيلم الأمريكي الشهير the fast and the furious والذي كان بمثابة إعلان كبير لهذا المنتج الرهيب الذي انتشهر في أغلبية السيارات المعدلة في أنحاء العالم، وكان يستخدمه المتاسبقون في الفيلم لاستخراج القوة بصورة مفاجئة عبر الضغط على زر خاص مثبت في السيارة لضخ هذا الغاز إلى المحرك, ولكنك لم تتساءل عن كيفية عمل هذا النظام, تكوينه,فوائده, أضراره ومدى قابلية تركيبه في بلدنا العزيز مصر؟؟.
سنتحدث على مدى حلقتين عن جميع المعلومات المهمة بهذا النظام التي ستحتاجها إن قررت استخدام هذا النظام لاستخراج قوة زائدة من محركك بإذن الله.
نبذة عامة عن
أكسيد النيتروز :
يعد نظام ضخ
أكسيد النيتروز هو صاحب أقل تكلفة من بين
أنظمة الشحن التوربينية وأقلها في المشاكل نظرا لبساطة النظام وعدم وجود أي تعقيدات به, وترجع الفكرة من استخدام
أكسيد النيتروز إلى أنه مركب كيميائي يحتوي على نسبة من الأكسجين أكبر من النسبة الموجودة في الهواء الجوي فأكسيد
النيتروز يحوي 36% من وزنه على الأكسجين في حين أن الهواء الجوي يحوي 23% من وزنه على الأكسجين يتفكك
أكسيد النيتروز إلى غاز الأكسجين في درجة حرارة كبيرة-570 درجة مئوية - لذا عند ضغطه إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك يتفكك نتيجة درجة الحرارة داخل المحرك وينتج عن هذا التفكك كمية كبيرة من الأكسجين الذي بدوره سيزيد نسبة الاشتعال داخل المحرك بنسبة كبيرة وبذلك تزيد القوة الحصانية دفعة واحدة عند إدخال هذا الغاز داخل المحرك,لذا نجد نظام حقن هذا الغاز منتشرا في سيارات السباق بشكل كبير ولكن أولى استخدامات هذا الغاز لم تكن في السيارات فأول من اكتشف أثر استخدام هذا الغاز في المحركات هم الألمان في الحرب العالمية الثانية حيث إنهم استخدموا هذا الغاز لمحركات طائرتهم الحربية وسمي هذا النظام بـ GM1
كما أن الجيش الملكي البريطاني استخدمه أيضا في طائراته الحربية في الحرب العالمية الثانية. وفي عام 1950، استخدم هذا الغاز لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في السباقات عن طريق المتسابق سموكي يونيك Smokey Yunick الذي استخدمه خلسة في سباقات NASCAR الأمريكية-التي منعت لفترة طويلة- واختفى استخدامه حتى عاد مرة أخرى في الثمانينيات عبر الشباب الأمريكي الذين استخدموه في سباقات الشوراع الذين يقيموها بصورة غير قانونية.
الآن أصبح استخدام هذا الغاز هو أسهل الطرق لتعديل السيارات في السباقات وانتشر عبر الشباب في جميع أنحاء العالم حتى وصل إلى الشباب في مصر وأصبح هناك الكثير من السيارات المعدلة المجهزة بنظام حقن ثاني
أكسيد النيتروز No2.
غاز ثاني
أكسيد النيتروز من الغازات غير القابلة للاشتعال وهو غاز بلا لون ولو استنشقت كمية صغيرة منه يمكن أن يسبب هيستيريا مؤقتة من الضحك لذا يسمى أيضا بغاز الضحك ولكن إذا استنشقت كمية كبيرة مركزة منه تسبب الموت.
طريقة العمل وفوائده :
1- استخراج القوة :
غاز
أكسيد النيتروز يتفكك في درجة حرارة 570 درجة مئوية إلى نيتروجين وأكسجين لذا عندما يدفع هذا الغاز إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك سيتفكك في الحال نتيجة درجة الحرارة العالية داخل الغرفة ونتيجة هذا التفكك ستزيد نسبة الأكسجين بنسبة كبيرة مما يعني إمكانية زيادة الوقود الذي يمكن إشعاله وبالتالي زيادة القوة الحصانية بشكل كبير في الحال لذا قد تحتاج إلى تغيير مضخة الوقود بأخرى ذات قوة ضغط أكبر نظرا لزيادة الحاجة إلى الوقود وسنتحدث فيما بعد عن جميع ما سنحتاجه لتركيب هذا النظام.
2-التبريد:
من فوائد
أكسيد النيتروز أيضا أنه يعتبر عنصرا مُبردا بصورة كبيرة فكلما قللنا درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك كلما زادت كمية الأكسجين داخل السلندر وبهذا سنكون قللنا درجة الحرارة داخل المحرك وزدنا الانفجار داخل غرفة الاحتراق, كما أن هناك بعض المتسابقين يقومون برشه على المبردات الداخلية Intercoolers الخاصة بأنظمة
الشحن التوربينية الخاصة بهم والذي سينتج عنها تبريد رائع للهواء الذي تم ضخه من الشاحن التوربيني والذي سيدخل إلى المحرك.
مشكلته:
المحركات بشكل عام تحتاج لكمية كبيرة من الأكسجين مقارنة بالوقود فمثلا محرك ذو سعة 5000 سي سي عند 4000 دورة في الدقيقة يحتاج حوالي عشرة آلاف لتر من الأكسجين ليقابله 2 لتر من الوقود فمهما حملنا من غاز
أكسيد النيتروز في السيارة فلن يزيد استخدامه عن بضع دقائق وتختلف المدة طبعا باختلاف حجم الأنبوبة التي يخزن فيها
أكسيد النيتروز المسال وحجم خلاط
النيتروز Nitrous Fogger وطبعا يستخدمه المتسابقون بحذر شديد وفي اللحظة المناسبة التي يحتاجون فيها قوة دفع زائدة.
أنواعه:
هناك ثلاثة أنواع أساسية من
أنظمة حقن
أكسيد النيتروز:
1-نظام ضخ جاف لأكسيد
النيتروز Dry system .
2-نظام ضخ سائل أحادي Wet single point system .
3-نظام ضخ سائل مباشر wet direct port system.